09 فبراير 2016

خبير قانون دولى : تحرير الأحواز يقضى على تهديد المجوس للخليج العربى




أكد الدكتور خليل الدليمي ، استاذ القانون الدولي ، أن مساحة الأحواز العربية لها بعد جيو إستراتيجي وسياسي وعسكري واقتصادي ، مشيرًا إلى أن الأحواز  تعتبر حماية لحدود العراق من جهة الجنوب الشرقي ضد الأطماع الفارسية التوسعية.

وطالب الدليمى ، في تصريحات صحفية ، اليوم الثلاثاء ، جامعة الدول العربية بالاعتراف بإقليم الأحواز ، دولة عربية مستقلة وعاصمتها المحمرة ، مشددًا على ضرورة أن تتقدم الجامعة بشكوى لمحكمة العدل الدولية تطلب فيها بحكم قضائي ، مضيفًا أن يتبع ذلك استفتاء لشعب الأحواز لتخييرهم بين البقاء تحت احتلال الفرس ، أو حق تقرير المصير والاستقلال ليصدر بعد ذلك قرار اممى بالاستقلال التام والكامل.

وأشار استاذ القانون الدولي ، إلى أن الأحواز العربية لها أهمية لقطع الطريق على محاولة دولة المجوس  من  بسط  نفوذها على الخليج العربي حتى ميناء بندر عباس ، لافتًا إلى أن الإقليم العربى يمثل حوالي ٨٦٪ من كامل الناتج القومي الحالي لإيران .

ولفت الدليمى ، إلى أن الأحواز وعاصمتها المحمرة كانت تابعة لولاية البصرة وفى وعام ١٩٢٥ قام الفرس بإحتلالها ، وتم أسر أميرها الشيخ خزعل الكعبي ومن ثم تم إعدامه في طهران ، مؤكدًا أن استعادة هذا البلد العربي سينهى تهديد المجوس بنسبة ٨٠٪ على دول الخليج العرب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق