16 أكتوبر 2015

أيمن عقيل : 37 فريق للبعثة الدولية لمتابعة الانتخابات البرلمانية فى 70 دائرة




عقدت البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية " مصر 2015 " اجتماعا موسعا مع عدد من الصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المختلفة ، بمشاركة خبراء دوليين .
وأوضح أيمن عقيل ، رئيس مؤسسة ماعت والمتحدث الرسمي باسم البعثة  ، أن البعثة تتابع ١٦٤ دائرة على مستوى محافظات الجمهورية، ومن المقرر أن تنتشر في ٧٠ دائرة في المرحلة الأولى,  وذلك من خلال 37  فريق  يتشكل كل فريق  من  ممثل عن الكوميسا وممثل عن الشبكه الدولية للحقوق والتنمية ، وممثل عن المعهد الدولى للسلام والعدالة وحقوق الإنسان ومتابع  محلي من فريق مؤسسة  ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ، بالإضافة إلى  مترجم
وأشار عقيل إلى أن البعثة عشرات التقارير التقييمية للمناخ المرتبطة بالعملية الانتخابية  من بينها ٣٩ تقريرا لرصد جرائم العنف والإرهاب في مصر ومدى تأثيرها على العملية السياسية والمسار الديمقراطي.

وفى ذات السياق أكد الدكتور لؤي ديب رئيس الشبكة الدولية للحقوق  والتنمية ،  أن الشعب المصري ، في طريقه نحو مرحلة التحول الديمقراطي ، لافتًا إلى إن البعثة الدولية وصل من متابعيها ٧٠ % ، وسوف يكتمل  جميع أفراد البعثة ،  اليوم  الجمعة  ليصل عددهم إلى ١٥٠ متابعا وخبيرا دوليا .

وأشار ديب إلى أن تلك البعثة فريدة من نوعها ، لأنها تضم منظمة الكوميسا ، التي تشمل في عضويتها أكثر من ١٩ دولة، إضافة إلى منظمتين دوليتين كبيرتين وهما الشبكة الدولية للحقوق والتنمية والمعهد الدولي للسلام والعدالة وحقوق الإنسان ، ومنظمة محلية كبيرة وذات خبرة طويلة وهي ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ، كما تضم البعثة متابعين وخبراء من ٤٢ جنسية يمثلون  جميع قارات العالم.

المحامين تعلن تضامنها مع البلشي وتبنيها قضايا حبس الصحفيين


أعلنت لجنة الحريات بنقابة المحامين ، عن تضامنها مع خالد البلشي ، رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين ، وكافة متهمي الرأي ، مؤكدة رفضها لقانون التظاهر، علي خلفية  التظاهر بدون تصريح بتنظيم وقفة احتجاجية على سلالم نقابة الصحفيين عقب المؤتمر الذي تم تنظيمه للمطالبة بالإفراج عن الصحفيين الذين تم حبسهم إثناء أداء عملهم بتغطية التظاهرات.

وأكدت اللجنة فى بيان لها اليوم الجمعة ، تبنيها لقضايا الرأي للصحفيين وغيرهم ورفض كافة الاعتداءات علي حقوق التعبير عن الرأي التي كفلها الدستور المصري والمواثيق الدولية .