14 أكتوبر 2015

مرشحي البرلمان يختلفون على الأيدولوجيات ويتفقون فى الدعاية




بدأ العد التنازلي لانطلاق الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية المقرر لها يومي 18 و 19 أكتوبر الجاري ، وسط اختراقات صارخة من قبل أغلب المرشحين في عدد من محافظات الجمهورية ، لقانون الانتخابات والتي لاحظناها جميعًا في استخدام وسائل مبتكرة للدعاية لم تكن متواجدة من قبل ؛ فقد لجأ بعض المرشحين لاستخدام أغاني المهرجانات خاصة أغنية  " مفيش صاحب بيتصاحب " والتي حصدت ما يقرب من مليوني مشاهدة على موقع " اليوتيوب ".
وظهر مؤخرًا استخدام الرسائل الإلكترونية طبقًا للمواقع الجغرافية للمرشحين ، ولجأ البعض إلى استخدام " التو توك " لصغر حجمه في الدخول للدروب والحارات التي لا يستطيعون الدخول إليها بسيارتهم الفارهة ، ملايين الجنيهات انفقت على الدعاية الانتخابية في سبيل شراء الأصوات ، ناهيك عن من أتبع نفس الاساليب السابقة من تنظيم المؤتمرات الشعبية والتي يتخللها توزيع المياه الغازية بأنواعها وأفخم أنوان السجائر ، كما لجأ البعض  لتوزيع السكر والزيت واللحوم .
المرشحون للبرلمان القادم يشبهون إلى حد كبير المرشحين السابقين في استخدامهم للعديد من اساليب الدعاية والتي ورثها وعايشها البعض من اقطاب واعضاء حزبي الوطني المنحل والحرية والعدالة  في عدة نقاط :
1 – الدعاية قبل تقديم الأوراق بشهور
2- استخدام صلة القرابة ودوار المعارف والاصدقاء عبر " العزومات والولائم ".  
3- اللعب على وتر الإعلام وتسويق فكرة الاضطهاد من أجل الشهرة.
4- التربيطات العائلية والحزبية.
5- استخدام البطاقة الدوارة والتي تم الإعداد لها الايام الماضية.
6 – استخدام الأغانى الوطنية لجذب تعاطف الناخبين.
7- تشوية الخصوم وإطلاق الشائعات الكاذبة وخاصة شرب الخمر والنساء والمخدرات.
8- اللجوء للاغانى الشعبية التى تخطف الانتباه مثل أغاني المهرجانات والتي ظهرت مؤخرًا.
9- عقد الجلسات العرفية بين العائلات والمساهمة في حل المشاكل العائلية وخاصة حالات الطلاق.
10- حضور الجنازات والعزاءات والمجاملات في الأفراح ومنها ما ظهر حديثًا بإعداد " بنارات "  تحمل صورًا للمرشحين.
11 – استخدام المقاهي ومقار المواقف وأعمدة الانارة .
12 – اللجوء إلى أفراج الجمعيات للاستفادة من التجمعات واستغلالها لترويج الشائعات.
13- مهاجمة قيادات المحليات وتصوير مقالب القمامة وبرك الصرف الصحي.

كل تلك التشابهات تذكرنا بأننا أمام مرشحين توارثوا تقاليد انتخابية بدون تبصير ، فاغلب المرشحين يلجئون لاستخدام التجمعات خاصة الأفراح وسرادق العزاء لترويج شائعات ضد الخصوم خاصة ممن يمتلكون شعبيات جارفة تهدد المنافسين بالطرح خارج حلبة الصراع.
الانتخابات هذه المرة تختلف كثيرا عن سابقتها ، ففي الوقت الذي تحتاج فيه البلاد لخبرات وكفاءة أبنائها للعبور بالمرة الراهنة إلى بر الأمان وإفشال المخططات والاجندات الخارجية التي تبنتها جماعات بعينها شرعت عن عمد في افساد عقول المصريين وروجت للشائعات التي كانت تهدف لضرب الوحدة الوطنية ،  فأغلب المرشحين الحاليين يتفقون في وسائل الدعاية بغض النظر عن سلبياتها ، ويختلفون في أيدولوجياتهم والتي يتخذون منها مبررًا للتشوية في حرب نطلق عليها " حرب تكسير العظام " .
       
    







الفريق اول صدقى صبحى يبحث مع نظيره الإسباني تعزيز التعاون العسكرية بين البلدين





عقد الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى ، اليوم الاربعاء ، جلسة مباحثات مع بيدرو مورينيس أيولاتى وزير الدفاع الأسبانى ، وعدد من كبار المسئولين.
تناولت الجلسة سبل تعزيز التعاون والعلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين ونقل وتبادل الخبرات والتدريب في العديد من المجالات .
كما بحث الجانبان تطورات الاوضاع التي تشهدها المنطقة والحرب علي الارهاب، والجهود والمواقف المصرية الاسبانية ومساعيهما المشتركة نحو تحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الاوسط .

وكانت قد أجريت مراسم استقبال رسمية للفريق اول صدقى صبحى فور وصوله لمقر وزارة الدفاع الاسبانية .

وصول 40 مراقبًا دوليا لمتابعة الانتخابات البرلمانية " مصر 2015 "





 استقبل مطار القاهرة 40 متابع دولي للانتخابات البرلمانية ، صباح اليوم الاربعاء ، ومن المنتظر أن  يصل عدد  المتابعين والخبراء الدوليين أعضاء البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات البرلمانية  " مصر 2015 " ، إلى 150 فى 16 أكتوبر الجاري .

وتعد البعثة هى الأضخم على الإطلاق ما بين بعثات المتابعة الدولية والمحلية للعملية الانتخابية الجارية في مصر ، حيث تضم مؤسستين دوليتين  وهما الشبكة الدولية للحقوق والتنمية  بالنرويج ، والمعهد الولي للسلام والعدالة وحقوق الإنسان  بجنيف ، وشريكهما المحلي ومنسق أعمال البعثة في مصر مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ،  كما تضم البعثة  منظمة السوق المشتركة لجنوب وشرق أفريقيا.
من جانبه أوضح أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت والمتحدث الرسمي باسم البعثة ، أنه سيتم عقد جلسات تدريبية تنشيطية يومي 16 ، 17  لأعضاء الوفد من المتابعين والخبراء الدوليين ، تتضمن عرضًا للأطر القانونية والإجرائية المنظمة للعملية الانتخابية في مصر ، كما يتضمن عرض للتعليمات  التي يجب على المتابعين والخبراء الالتزام بها وفقا  للقرارات  المنظمة التي أصدرتها اللجنة العليا للانتخابات .

وقال عقيل : إن البعثة بصدد عقد عدد من اللقاءات مع الإعلام والأحزاب  وسلطات الدولة  المصرية  للتعرف بشكل أقرب على الاستعدادات  المتعلقة بالعملية الانتخابية وتقييم كل طرف لها .

الوفد يتوقع فوز مصر بعضويه مجلس الأمن ..ويشيد بدور وزير الخارجية



قال المستشار ياسر الهضيبي ، مساعد رئيس الوفد والبرلماني السابق ، إنه على ثقه كبيرة من فوز مصر بعضويه مجلس الأمن خلال الاقتراع السرى المزمع غدًا الخميس.
وأشاد الهضيبي بالدور الذى قام به سامح شكري وزير الخارجية ، خلال الفترة الماضية من أجل دعم مصر للفوز بعضويه مجلس الأمن.

وأكد مساعد رئيس حزب الوفد ، أن جولات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخارجية وزيارته الأخيرة إلى الأمم المتحدة بالولايات المتحدة الأمريكية ستساهم بشكل كبير في فوز مصر بمنصب عضويه مجلس الأمن خاصه فى ظل الدعم الدولى الذى حصلت عليه مصر خلال زيارات الرئيس السيسي الخارجية الأخيرة.