23 مايو 2016

أوباما يطلب لقاء خامنئي والرئيس الإيراني سرًا



قال محمد المذحجى المتخصص في الشأن الإيرانى، إن العميد حسين سلامي، نائب القائد العام للحرس للثوري، كشف خلال كلمته فى المهرجان الثامن والذى أطلق عليه "الجندي الإيراني"، عن بعض التفاصيل التي جاءت في نص رسالة السرية التى أرسلها أوباما لإيران مطالبًا فيها بإجراء لقاء مباشر مع المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، والرئيس الإيراني حسن روحاني، للتفاوض بشأن التعاون مع طهران حول الملفات الإقليمية والعلاقاتالثنائية بين البلدين.
وأشار المذحجى في تصريحات ، اليوم الإثنين إلى أن سلامي قال : إن عظمة الثورة الإيرانية غيرت وجهة البلاد في العالم، وجعلت من إيران قوة إقليمية، حيث حتى زعيم الولايات المتحدة الأمريكية نيابة عن الكونغرس، يرسل رسالة لأعلى قائد في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ويطلب منه التعاون الثنائي بين البلدين لحلالمشاكل في المنطقة وبعض القضايا الدولية الآخر.
وأكد المعارض الإيرانى، أن المراقب للشأن الإيراني جيدًا يعرف حقيقة السياسة التى تنتهجها طهران في علاقاتها السرية مع واشنطن ، وهى عكس الشعارات المناهضة للسياسة الأمريكية، التي أطلقها خامنئي ووصفه في خطابه الأخير الولايات المتحدة بأنها الطاغوت الأعظم.
ولفت المذحجى إلى أن القادة الكبار للبلدين في طهران وواشنطن وافقوا على إجراء هذا اللقاء بين الرئيسين، وأن القادة الإيرانيين قد أعلنوا أن الأبواب مفتوحة أمام الدبلوماسية، موضحاً أن الخلافات بين أجنحة النظام الإيراني تظهر أن القادة الكبار في إيران لا يزالون لم يقرروا موعد إجراء اللقاء بين أوباما وروحاني.

إيران تعتقل 3 نشطاء في الأحواز .. وتفرج عن ذويهم المحتجزين



أكدت حركة النضال العربى لتحرير الأحواز ، أن المخابرات الإيرانية اعتقلت الناشط الأحوازي رضا حنش الكعبي واقتادته إلى مكان غير معلوم ، لافتة إلى أن رضا يعتبر أحد أبرز الناشطين الأحوازيين المناهضين للنظام.
وأشارت الحركة في بيان لها ، اليوم الأثنين ، إلى أن الظروف التي أعتقل فيها الأسير غامضة وغير معروفة ، لافتة إلى أنه في الوقت ذاته تم الأُفرج عن والده واثنين من أخوته كانوا قد تم احتجازهم كرهائن منذ  الأربعاء الماضي ، في محاولة للضغط على الأسير لتسليم نفسه ، مؤكدة أن المفرج عنهم تعرضوا لمضايقات شديدة وغير إنسانية.

كانت قد اعتقلت المخابرات الشاعر علي هاشم المطرودي 40 سنة ، الأربعاء الماضى ، بعد ما تم استدعائه إلى محكمة الثورة الفلاحية ونقله لاحقا إلى سجن شيبان شمال شرق الأحواز العاصمة ، كما تم اعتقال الناشط الأحوازي مجيد آلبو عبادي 29  سنة في 15 مايو الجارى .

الشعوب الغير فارسية تدعو المنظمات الحقوقية العالمية للتضامن لوقف الجرائم الإيرانية




أكد محمد حطاب عضو المكتب الإعلامي لحركة تحرير الاحواز ، أن وفد من حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، برئاسة السيد حبيب اسيود شارك فى فعاليات مؤتمر لأبناء الشعوب غير الفارسية في إيران ، أول أمس ، في العاصمة السويدية ستوكهولم ، .
وأوضح حطاب ، في تصريحات صحفية ، اليوم الأثنين ، أن المؤتمر جاء بناءًا على دعوة من "حزب بيجاك الكردي" وسط حضور أحوازي كبير ، مشيرًا إلى أنه تم تسليط الضوء على جوانب عديدة من الإرهاب الإيراني الذي تمارسه الدولة المحتلة ضد الشعوب الغير فارسية.
وأشار عضو المكتب الإعلامى للحركة ، إلى أن المؤتمر شهد مشاركة وفد بلوشي يرأسه منصور بابك ، منظمة شرق كردستان مثلتها "غزل عليالي" ، و شبكة حقوق الإنسان الكردية مثلها ريبوار فخري و أحمد كاراموس ممثلًا عن الكونغرس الوطني الكردي ، بالإضافة إلى حضور شخصيات سياسية وحقوقية سويدية وأجنبية ، وأضاف أن المشاركون دعوا المنظمات الحقوقية السويدية ، والأوروبية ، العربية والإسلامية بالوقوف بجانب الشعوب الغير فارسية التي تتعرض للانتهاكات على يد النظام الإيرانى..
ولفت حطاب ، إلى أن المشاركون نددوا بزيادة الإعدامات وارتفاع عدد الأسرى القابعين في سجون الاحتلال واستمرار السياسية الفارسية التى تستهدف الهوية الوطنية والقومية لأبناء هذه الشعوب ، وحظر العمل السياسي والحقوقي.

وقال عضو المكتب الإعلامى للحركة : إن المشاركون اتفقوا على أهمية التعاون الاستراتيجي بين الحركة و جيش العدل البلوشي وحزب بيجاك الكوردي والتصعيد الميداني المتمثل بالعمليات العسكرية ضد النظام الإيرانى في هذه المناطق ردا على الانتهاكات الفارسية المتواصلة.