14 يونيو 2011

"اللاعب الجديد فى مواجهة اللاعب العجوز " طريقة لعب الأحزاب الجديدة

ممثل حزب العدالة والحرية : اقتصادنا هو الاسلامى ومستعدون لتكسير عظام المنافسين
كتب – عبدالرحيم اغا

قوبل برنامج حزب العدالة والحرية بوابل من الانتقادات التى وجهت له خلال الندوة التى عقدتها مؤسسة عالم واحد مسا ء اليوم والتى شهدت غياب تام من قبل عدد من رؤساء ومؤسسى الأحزاب الجديدة والتى كانت من المفترض حضورهم واقتصر التمثيل على بعض من ممثليهم مبررين ذلك بإعطاء فرصة للقيادات من الشباب .
تناولت الندوة والتى حملت عنوان " اللاعب الجديد فى مواجهة اللاعب العجوز " عدد من المحاور والتى طرحها الصحفى أحمد السرساوى على ممثلى الأحزاب الدعم وتأثيره على الاستمرارية فى الشارع فى ظل اقتراب الانتخابات البرلمانية وآليات مواجهة الصراع مع أحزاب ما قبل الثورة .
قال محمد جبر ممثل حزب العدل فى كلمته أن برنامج الحزب يعمل على استقطاب فئة معينة من الشعب والتى تكمن فيما بين التيارين الدينى والليبرالى والتى تمثله عدد كبير من طوائف الشعب المصرى مشيرا إلى أن الشعب انقسم إلى ما بين مؤيد ومعارض للثورة وهو ما اعتبره حالة صحية .
وكشف جبر عن مصدر تمويل الحزب وهو الاعتماد الكلى على الرأسمالية الوطنية من رجال الأعمال والذين يروا أن ذلك يحقق مصلحتهم وهو استقرار الأوضاع والبدء فى مرحلة البناء والذى سيعود عليهم بالربح ، وحول سؤال وجه احد الحاضرين من الناشطين السياسيين عن التخوف من سيطرة رأس المال على المناصب العليا فى الحزب ، قال جبر أن هناك ضوابط ومعايير تحكم تلك العلاقة بحيث لا تسيطر اله المال على العمل السياسى .
وأشار جبر إلى أن الحزب بدأ بالفعل فى العمل الميدانى وقام بعقد عدد من المؤتمرات الجماهيرية وافتتاح عدد من المقار فى المحافظات
وطرح على خير ممثل حزب الإصلاح والتنمية آليات الحزب فى مواجهة الأحزاب القديمة مشيرا إلى أن برنامج الحزب اجرى عليه بعض التعديلات والتى تتواكب مع متغيرات الساحة السياسية فيما بعد الثورة كما أنه متواجد بالفعل منذ أكثر من 4 سنوات وله نشاطات جماهيرية واسعة ، وأكد أن هناك من 30 : 35 عضوا سيتم الخوض بهم فى الانتخابات البرلمانية القادمة .
وقال عبدالحافظ الصاوى ممثل حزب العدالة والحرية أن برنامج الحزب يعتمد فى الأساس على إدارة حياة سياسية قائمة على الفصل بين السلطات والنظام السياسى ومرتكزا فى جانبه الاقتصادى على الاقتصاد الاسلامى ووجه وابل من الانتقادات على النظام الاقتصادى الذى تخضع له فى فى ظل وجود ارتفاع لمؤشر الفقر والبطالة مشيرا أن العمالة المصرية هى الأمل فى بناء الاقتصاد .
وكشف الصاوى عن استعداد الحزب فى طرح عدد من أعضاءه فى تمثيل نسبة 50 % من مقاعد البرلمان قادرين على تلبية طموحات الشعب فى الانتقال نحو بناء دولة ترتكز على المؤسسات الإسلامية منوها عن الأخذ بنموذج تجارب عدد من الدول كماليزيا واندونيسيا قائلا سنأخذ ما يصلح وطبيعة المصريين .
ووجه ممثل حزب العدالة والحرية انتقاده لعدم تحديد الحد الأقصى للأجور قائلا أن هناك قطاعات عديدة يحصل فيها الفرد على أكثر من 50 ألف جنية فى إشارة منه إلى القطاع المصرى والذى وصفه بأنه مبنى على الربا كما اثنى على البورصة ولكن فى جانبها الاصدارى للشركات وليس الأرباح الدوارة .
وحول استعداد الحزب فى مواجهة الأحزاب المتنافسة قال ممثل حزب العدالة والحرية أنهم مستعدون للفوز بالصراع منوها عن كثرة المؤتمرات الجماهيرية التى عقدت ونالت تأييد قاعدة كبيرة من الشعب المصرى .