11 نوفمبر 2015

القوات المسلحة تحتفل بالذكرى الــ 101 على مشاركة الجيش المصرى فى الحرب العالمية الأولى





احتفلت القوات المسلحة المصرية ، اليوم الاربعاء ، بمناسبة مرور 101 عامًا على المشاركة المصرية فى الحرب العالمية الأولى ، وما قدمه الجيش المصرى من بطولات وأعمال جليلة ساهمت فى الانتصار للقيم والمبادئ الإنسانية .

بدأت المراسم بعرض فيلم وثائقي تناول المشاركة المصرية مع قوات الحلفاء خلال الحرب العالمية الأولى فى آسيا وأفريقيا ، وعلى الجبهة الأوربية بمائة ألف مقاتل من سلاح العمال والهجانة ، فكانوا سبباً رئيسياً فى انتصار الحلفاء واستشهد عدداً منهم ودفنوا بمقابر الكومونولث بأوربا ، ومنح العديد منهم وسام فيكتوريا الذى يعد أرفع الأوسمة العسكرية التى تٌمنح للقادة الذين أثروا فى تاريخ البشرية .

من جانبه ألقى اللواء أ . ح  جمال شحاتة رئيس هيئة البحوث العسكرية كلمة استعرض فيها جهود هيئة البحوث العسكرية فى توثيق تاريخ العسكرية المصرية الحافل بالإنجازات والتي من بينها المشاركة المصرية في الحرب العالمية الأولى وما قدمته من بطولات وتضحيات أشادت بها جميع الدول .
كما ألقى الدكتور أشرف صبرى الباحث فى تاريخ مصر العسكري ، كلمة تناول فيها العديد من الوثائق التي تؤكد بطولات الجيش المصري ودعمه لدول الحلفاء فى الحرب .
وتضمن الاحتفال محاضرة بعنوان " الجيش المصري عبر العصور " باعتباره أقدم جيش نظامي عرفه التاريخ وكيف حافظ على أركان الدولة المصرية وحضارتها وموروثاتها الثقافية منذ عهد الفراعنة وصولاً للعصر الحديث بفضل اصطفاف الشعب المصري وتلاحمه مع قواته المسلحة في مواجهة التحديات
.
وفى نهاية الاحتفال ألقى اللواء أ . ح أحمد أبو الدهب ، مساعد وزير الدفاع ، كلمة بالإنابة عن الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ، أشاد فيها بدور الجيش المصري على مر العصور ودوره في الحفاظ على أمن وسلامة الوطن عبر تاريخه المشرف من العطاء والتضحيات وحفاظه على التقاليد العسكرية ، مؤكداً أن الجيش المصري يستمد قيمه وتقاليده من حضارته الراسخة التى تضرب بجذورها أعماق التاريخ
.
وشدد أبوالدهب على حرص القوات المسلحة بالاحتفال بهذه المناسبة والتي يأتي تجسيداً لدور مصر المحوري في حفظ دعائم الأمن والاستقرار وإرساء القيم والمثل الإنسانية إقليمياً ودولياً.

وفى نهاية الاحتفال تم رفع علم مصر إلى جانب أعلام دول الحلفاء وسط حضور عدد من السفراء والملحقين العسكريين للدول العربية والأجنبية بمصر وعزفت الموسيقى العسكرية سلام العلم ، كما أقيم على هامش الاحتفال معرضًا للصور والوثائق السرية التي رٌفع الحظر عنها من الأرشيف الوطني البريطاني والفرنسي وكبرى الجامعات الأوربية ، والتي توثق مشاركة الجيش المصري في الحرب العالمية الأولى .

حضر الاحتفال عدد من كبار قادة القوات المسلحة وعدد من الشخصيات العامة والإعلاميين وطلبة الكليات والمعاهد العسكرية وأكاديمية الشرطة وعدد من طلبة الجامعات .