03 أكتوبر 2015

الحرب العالمية الثالثة على الأبواب .. وإيران تدافع عن عرينها




تلوح فى الافق بوادر حرب عالمية ثالثة بدخول روسيا الأراضي السورية تحت زعم القضاء على تنظيم " داعش " بصحبة إيران التي تدخل الحرب للدفاع عن بقائها في المنطقة وفرض مزيدًا من سيطرتها على دول الجوار دفاعًا عن مذهبها الشيعي السليط ، فقد قدمت الدعم العسكري الكامل لــ" بشار الأسد " منذ بدء اشتعال الموقف على الأرض والذى دخل عامه الرابع على التوالي مخلفًا وراءه دمار كبير وتشريد مئات الالاف من ابناء الشعب السوري الشقيق.
إيران تسعى بكل ما تملكه من وسائل وبكل الطرق لبناء إمبراطوريتها المزعومة بعد محاولتها السيطرة على العراق عقب سقوط نظام الشهيد صدام حسين الذى ظل يحارب الفكر الشيعي منذ توليه مقاليد العراق .
 ما يحدث علي الأرض الآن يعيد لنا أجواء وتحالفات الحربين العالميتين الأولى والثانية ، فقد تحركت الصين الحليف الكبير لروسيا بأسطولها صوب أتون المعركة والتي تدخل دفاعًا عن مصالحها في القارة الاسيوية وكبح جماح التوغل الأمريكي في المنطقة .
وعلى الجانب الآخر نجد تركيا وفرنسا يقفون في دائرة المعسكر الأمريكي الذى وجد نفسه يخرج رويدًا رويدًا من ساحة المنطقة عقب إفساد مخطط تقسيم المنطقة وفشلها في إدارة مقاليد الأمور وهو ما ظهر على الرئيس الأمريكي أوباما خلال مشاركته فى الجمعية العمومية للأمم المتحدة بنيويورك نهاية الأسبوع المنصرم.
وأمام هذا الحراك نجد الدول العربية تقف في سبات عميق أمام الأحداث المتلاحقة فى موقف متناقض لا يقل عن موقفها من القضية الفلسطينية ؛ ناكره ما يحاك لها الظلام ، السؤال هنا هل سيكون لقطر دور تلك المعركة ؟ .. الجواب من وجهه نظري المتواضعة أنها ستلعب نفس الدور استكمالا للطريق الذى اختارته لنفسها إلى جوار أمريكا التي تحميها فقد حان وقت رد الجميل ، فالقاعدة الأمريكية على الأراضي القطرية جاء دورها في الدفاع .
إننا أمام متناقضات كبيرة اصابت الكثيرين بالذهول مما يحدث ولا أحد يستطيع وضع الأمر في نصابه الصحيح أو يفسر تأثير ما يحدث على المستقبل القريب ، فمصير الدول العربية بات مهدد بعد سقوط ليبيا وسوريا والتقسيم الذى تعرضت له السودان الشقيقة ، فلإخوان كانوا جزءًا من مخطط السيطرة على منطقة الشرق الأوسط لذلك اتهمت ثورة 30 يونيو بانها انقلاب ، فعقب سقوط التنظيم الدولي للإخوان سعت أمريكا بكل ما تملكه من وسائل ضغط لعودة نظام الرئيس المعزول محمد مرسى ، فأمريكا كانت تريد تقسيم السلطة بين الإخوان والنظام في مصر وهو ما فشلت فيه ووجدت نفسها خارج الطاولة.
وإذا امعنا النظر في التحركات الأخيرة للتنظيم نجده أتخذ زاوية جديدة لانتقاداته ودأب على صب جم غضبه على الرئيس الروسي الذى لم يتأخر عن رد فعله عقب لقاء أوباما في لقاء تاريخي بالأمم المتحدة .
الأيام القادمة ستكشف عن مفاجآت جديدة في توازن القوى بالمنطقة وتغيير خريطة تحالفات الدول الكبرى .          


        

اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا يصف قرار منع المنقبات من التدريس بالجريء




وصف مدحت قلادة ، رئيس اتحاد المنظمات القبطية بأروبا ، قرار الدكتور جابر نصار ، رئيس جامعة القاهرة بمنع المنقبات بتدريس بعض المواد داخل الجامعة بالقرار جريء .
وأكد قلادة في تصريحات صحفية ، اليوم السبت ، أن القرار لا يصدر إلا من رجل وطني يقف علي صخرة صلبة وهي الثقة بالنفس وأداء الواجب وعدم الانصياع او الخوف من الغوغاء والدهماء.


و طالب رئيس اتحاد المنظمات القبطية بأروبا ، بمنع المنقبات منعا باتا من التدريس في الجامعة وليس فقط عددا من المواد حماية للطالب وللجامعة.

"مصر العطاء" تتبرع بأجهزة طبية بقيمة مليون جنيه لمستشفيات حكومية




اعلنت لجنة " مصر العطاء"  بنقابة الاطباء عن تبرعها بعدد من الاجهزة الطبية المتطورة والمستلزمات الطبية لعدد من المستشفيات الجامعية و الحكومية خلال أكتوبر الجاري بقيمة مليون جنيه.

 ومن المقرر أن تهدى اللجنة مستشفى دمياط العام جهازي تنفس صناعي بقيمة 370 الف جنيه ومثلهما بنفس القيمة لمستشفى سوهاج الجامعى ، كما ستتبرع بجهاز اتزان سمعيات بقيمة 90 الف جنيه لمستشفى المنصورة العام الجديد.

كما ستقدم جهازي صدمات كهربائية لمستشفى المطرية التعليمي بالقاهرة ومستشفى الرمد بسوهاج بقيمة 78 الف جنيه ، وعدد من المستلزمات الطبية لمستشفى الحسين الجامعى بقيمة تتجاوز 25 الف جنيه.

يأتي ذلك ضمن مشروع دعم مصر العطاء للمستشفيات الحكومية بالأجهزة الطبية المتطورة والتي تساعد على تقديم خدمة طبية وصحية أفضل للمواطنين .

كانت قد أهدت اللجنة جهاز تنفس صناعى و عدد 2 كشاف عمليات و طاولة عمليات متطورة بتكلفة تصل الى مليون جنيه لمستشفى بولاق الدكرور العام ، وتبرعت لمستشفى المطرية التعليمي بعدد 2 جهاز تنفس صناعى و عدد 2 جهاز رسم قلب بقيمة تقارب نصف مليون جنيه ، كما تبرعت اللجنة بجهاز تفتيت المياه البيضاء من العين باستخدام الموجات الفوق صوتية بتكلفة تصل الى 200 الف جنيه لمستشفى احمد ماهر التعليمي بالقاهرة، كما اهدت مركز رعاية الطفل بالعباسية جهاز سونار بتكلفة 120 ألف جنيه كما تبرعت بجهاز سونار لتشخيص تليف الكبد باستخدام تكنولوجيا أر في بتكلفة 550 الف جنيه لمركز الجهاز الهضمي والقلب بسوهاج.

استقالة رئيس مجلس إدارة شركة النحاس المصرية



أعلنت الشركة القابضة للصناعات المعدنية اليوم السبت ، عن قبولها استقالة المهندس محمد عاصم رئيس مجلس إدارة شركة النحاس المصرية ، والتي تقدم بها صباح اليوم السبت.
وأكد مصدر داخل الشركة رفض ذكر أسمه ، أن المهندس محمد الصادق، رئيس قطاع المعادن ، البالغ من العمر 58 سنة مرشحًا بقوة لتولى المنصب خلفًا للرئيس المستقيل.

يذكر أن الشركة شهدت موجة من الاستقالات خلال الفترة الماضية ، حيث سبق أن استقال رؤساء شركات الكوك وسيناء للمنجنيز و12 عضو مجلس إدارة بالقابضة للصناعات الكيماوية.  

فصل مستشار الرئيس المعزول من جامعة القاهرة



قرر الدكتور جابر نصار ، رئيس جامعه القاهرة ، فصل الدكتور سيف عبد الفتاح استاذ الاقتصاد والعلوم السياسية نهائيا من الجامعة  وذلك لتغيبه وانقطاعه عن العمل وسفره للخارج دون اخطار.


كانت جامعه القاهرة في شهر فبراير من العام الماضي قررت وقف الدكتور سيف عبد الفتاح عن العمل لمده 3 شهور واحالته للتحقيق  بسبب جمعه بين وظيفتين حيث جمع بين عمله مستشارا للرئيس المعزول محمد مرسي وعمله بجامعه القاهرة.

محمد عبدالدايم يدعو الناخبين لاختيار أفضل المرشحين .. و يؤكد : البرلمان القادم يحارب الفقر




دعا الكاتب الصحفي ، محمد عبد الدايم ، نائب رئيس تحرير جريدة العربي الناصري ، والمرشح على مقعد ديروط بمحافظة أسيوط ، الناخبين إلى حسن اختيار مرشحيهم ، مؤكدًا أن البرلمان القادم لابد أن يضم الشرفاء لا رجال المال السياسي وأصحاب المصالح.

وشدد عبد الدايم في تصريحات صحفية اليوم السبت ، على أن الدولة المصرية تحتاج من البرلمان القادم تنفيذ مقومات العدالة الاجتماعية ، والعمل على تنمية المجتمع المصري ، ومكافحة الفقر والبطالة من خلال توفير فرص عمل للشباب ، وحل أزمات الإسكان والمياه والصرف الصحي وغيرها ، لافتًا إلى أن أهالي الصعيد في كل المحافظات يفتقرون لأبسط أساليب الحياة السليمة.