21 مارس 2016

النضال العربى : إيران تعلن عن مشروع جديد لسرقة المياه من الأراضى " الأحوازية "



أكد المكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز ، أن إيران أعلنت عن البدء في تنفيذ مشروع نقل المياه من مصب نهر الدجيل ضمن مشروع "بهشت آباد" إلى إقليم كرمان وسط إيران ، أمس الأحد ، تحت إشراف مؤسسة خاتم الأنبياء التابعة للحرس الثوري  ، تزامنا مع بدء العام الفارسي الجديد المعروف بعيد " النيروز".

 وأوضحت الحركة ، في بيان لها اليوم الاثنين ، أن حجم المياه التي سيتم سرقتها عبر هذا المشروع تبلغ نحو 180 مليون متر مكعب سنويا حيث ستنقل هذه الكمية من المياه إلى المناطق الشمالية من إقليم كرمان وهي مدن رفسنجان وسيرجان و زرند و شهربابك و بردسير وأنار ، مشيرة إلى أن مؤسسة خاتم الأنبياء التابعة للحرس الثوري هي من تولت الإشراف على هذا المشروع بتكلفة مالية فاقت الألف و172 مليار تومان وذلك عبر مد أنبوب بطول 270 كيلومترا خلال فترة زمنية لا تتجاوز الأربعة أعوام.

ونقل البيان ، تحذيرات الخبراء من استمرار هذه المشاريع  وتأثيراتها السلبية على البيئة  والزراعة في الأحواز ، مؤكدين أنه سينتج عنها موجة من الجفاف وتوسع وانتشار ظاهرة العواصف الترابية التي ستدفع بالأحوازيين إلى الهجرة القسرية ، مؤكدًا أن هناك مشاريع أخرى مازالت في طور الدراسة وهي "ماربر" و"سولكان" لنقل المياه من حوض نهر الدجيل إلى إقليم كرمان وكذلك مشروعي "كوكان" و"تنك سرخ" لنقل المياه إلى أقاليم أصفهان ويزد. .


 الجدير بالذكر أن مشروع "بهشت آباد" سينقل نحو مليار و100 مليون متر مكعب سنويا إلى أقاليم أصفهان وكرمان ويزد وهو أحد المشاريع الرئيسية لنقل المياه من حوض نهر الدجيل إلى جانب مشاريع أخرى مثل "كوهرنك 1و2و3" و "قمرود1" و "جشمه لنكان" و"خدنكستان"، حيث تنقل هذه المشاريع نحومليار و146 مليون متر مكعب سنوياً.

بسبب دعمها الأحواز .. قيادى بالحرس الثورى يطالب بضم البحرين إلى إيران




قال المكتب الإعلامي لحركة النضال العربي لتحرير الأحواز ، إن العميد سعيد قاسمي القيادي بالحرس الثوري الإيرانى ، طالب بضرورة ضم مملكة البحرين للدولة الفارسية ، معتبرا أرضها جزء تابعا لمنطقة أبوشهر في وسط الأحواز.

وأشارت الحركة فى بيان لها ، اليوم الأحد ، إلى أن قاسمى أكد خلال كلمته فى مؤتمر نظم بمدينة أبو شهر الثلاثاء الماضى ، تحت عنوان " قرنان على مواجهة الاستعمار" ، أن أرض البحرين تتبع من الناحية الإدارية لمنطقة أبوشهر قبل أن تنفصل عنها نتيجة تآمر بريطاني على حد زعمه .

 وأوضح البيان ، أن هذه التصريحات تأتى في إطار سلسلة من التصريحات أطلقها مسؤولون فرس طيلة السنوات الماضية بعد اندلاع أعمال الشغب من جانب عملاء الدولة الفارسية في مملكة البحرين ، مشيرة إلى أن آخر كان لمرشح فى انتخابات مجلس الشورى الأخيرة  من مدينة الأحواز، المستوطن الفارسي "محمد بخشي" ، عندما وضع قضية ضم البحرين إلى الدولة الفارسية ضمن برنامجه الانتخابي.

وأكدت الحركة ، أن بخشي طالب فى برنامجه الانتخابي ، إيران توفير الدعم اللازم للشيعة والمواطنين من ذوي الأصول الفارسية في البحرين ، داعيًا إلى ضم البحرين إلى جغرافيا الدولة الفارسية باعتبارهها محافظة رقم 14 ، وإلغاء كل المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تنص على استقلال البحرين على حد زعمه.


ولفت البيان إلى أنه سبق لوسائل إعلام فارسية ، مهاجمة مملكتى البحرين والسعودية إثر مذكرة قدمها نواب بحرينيون للبرلمان  للاعتراف بالأحواز دولة عربية محتلة مطالبين بضرورة دعهما .